عرض خاص احصل على 20% خصم عند الاشتراك اشتررك الأن
ENS تقدم لك افضل الحلول

افكارك بلمستنا إبداع

بخبرة فى سوق العمل للأكثر من 15 سنة فى التحول الرقمي وإيجاد الحلول الذكية فى مجال تكنولوجيا المعلومات قدمنا خدماتنا لاكثر من 1500 عميل بالتعاون مع أكبر المؤسسات والشركات التى أصـبحت تـعتمد عـلينـا ونـسـعي دائما لمواكبة التطور فى جميع المجالات وإيجاد افضل الحلول لمساعدة عملاؤنا على التميز

mostafa

Heath Tips

  • In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a
  • Fringilla vel, aliquet nec, vulputateDonec pede justo,  eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo.Nullam dictum felis eu pede mollis pretium.

Post Widget 2

تقنيه التعاملات الرقميه

تقنيه التعاملات الرقميه

تقنية التعاملات الرقمية 

البلوك تشين أو سلسلة الكتل هو نظام لسجل إلكتروني مشترك، آني، ومشفر، وغير مركزي لمعالجة وتدوين المعاملات المالية، والعقود، والأصول المادية، ومعلومات سلسلة التوريد، وما إلى ذلك. تبنت حكومة دولة الإمارات تقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين) في تنفيذ المعاملات الحكومية. ولتحقيق النتائج المرجوة، أطلقت الدولة استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 واستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية. وقد أنشأت مؤسسة دبي للمستقبل المجلس العالمي للتعاملات الرقمية بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها والعمل على تنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين.

تعريف تقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين)

وفقا لشركتي IBM وForbes، فإن البلوك تشين أو سلسلة الكتل هو نظام لسجل إلكتروني مشترك،  آني، ومشفر، وغير مركزي لمعالجة وتدوين المعاملات المالية، والعقود، والأصول المادية، ومعلومات سلسلة التوريد، وما إلى ذلك. لا يوجد شخص واحد أو جهة واحدة مسؤولة عن السلسلة بأكملها، بل إنه مفتوح ويمكن للجميع في السلسلة مشاهدة تفاصيل كل سجل أو ما يعرف باسم كتلة، وتتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

تساعد تكنولوجيا بلوك تشين على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلاً آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات. وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

الاستراتيجيات الحكومية للتعاملات الرقمية (بلوك تشين)

تبنت حكومة دولة الإمارات تقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين) في تنفيذ المعاملات الحكومية. ولتحقيق النتائج المرجوة، أطلقت الدولة استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 واستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية. تهدف استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 إلى تطويع التقنيات المتقدمة وتوظيفها لتحويل 50% من التعاملات الحكومية على المستوى الاتحادي إلى منصّة بلوك تشين بحلول عام 2021. كما ستساهم استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية «بلوك تشين» في تحويل دبي إلى أول مدينة تدار بالكامل بواسطة منصة البلوك تشين بحلول عام 2020 وتصبح أسعد مدينة على وجه الأرض. وتقوم استراتيجية البلوك تشين على 3 ركائز هي كفاءة الحكومة، وتأسيس الصناعات، والقيادة العالمية.

مجلس التعاملات الرقمية

في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسة دبي للمستقبل من أجل تطبيق أحدث التقنيات والممارسات الابتكارية على مستوى العالم، أعلنت المؤسسة عن تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها والعمل على تنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين. وسيعمل المجلس على تسهيل التعاملات ضمن القطاعات المختلفة المالية وغير المالية وزيادة كفاءتها واعتماديتها. يتكون المجلس من 46 عضوًا من اللاعبين الرئيسيين المحتملين في قطاع التعاملات الرقمية، بما في ذلك مجموعة من الجهات الحكومية، والمصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمناطق الحرة، وشركات التكنولوجيا العاملة في مجال التعاملات الرقمي.

مشاريع مستندة على تقنية البلوك تشين في دولة الإمارات

مشروع إدارة دورة حياة المركبة

تعمل هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تنفيذ “مشروع إدارة دورة حياة المركبة” الذي يسمح بتتبع ملكية المركبات وعمليات بيعها وسجل حوادثها بشكل متكامل بالاعتماد على تقنية البلوك تشين. سيتيح النظام حفظ كل المعلومات المتعلقة ببيانات كل مركبة خلال جميع مراحل حياتها، بدءاً من عملية التصنيع والاستخدامات، ووصولاً إلى مرحلة التخريد.

سيمثل نظام إدارة دورة حياة المركبة منصة إلكترونية موحدة، تجمع البيانات والجهات المعنية بقطاع المركبات من الأفراد والدوائر الحكومية ومزودي الخدمة والبنوك ومزودي قطع الغيار، إضافة إلى المؤسسات المالية وشركات التأمين، فضلاً عن رجال الأعمال الجدد في مجال صناعة وتجارة المركبات.

سيمنح هذا النظام الشفافية والثقة في إجراءات تداول المركبات، و إبرام العقود والتعاملات ضمن القطاع،  وتقليل التكلفة والوقت اللازم لإتمامها، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم.

لماذا تعد سلسلة الكتل مهمة؟

تقدم تقنيات قواعد البيانات التقليدية العديد من التحديات فيما يتعلق بتسجيل المعاملات المالية. على سبيل المثال، فكّر في بيع عقار. بمجرد تبادل الأموال، يتم نقل ملكية العقار إلى المشتري. بشكل فردي، يمكن لكل من المشتري والبائع تسجيل المعاملات النقدية، ولكن لا يمكن الوثوق بأي من المصدرين. يمكن للبائع أن يدعي بسهولة أنه لم يستلم الأموال بالرغم من حصوله عليها، كما يمكن للمشتري أن يجادل بالمثل بأنه قد دفع الأموال حتى لو لم يكن قد دفعها.

لتجنب المشكلات القانونية المحتملة، يجب على طرف ثالث موثوق به الإشراف على المعاملات والتحقق من صحتها. لا يؤدي وجود هذه السلطة المركزية إلى تعقيد المعاملة فحسب، بل ينشئ كذلك نقطة ثغرة أمنية واحدة. إذا تم اختراق قاعدة البيانات المركزية، فقد يعاني كلا الطرفين.

تخفف سلسلة الكتل من هذه المشكلات من خلال إنشاء نظام لامركزي ومقاوم للتلاعب لتسجيل المعاملات. في سيناريو معاملة العقارات، تُنشئ سلسلة الكتل سجل حسابات واحدًا لكل من المشتري والبائع. يجب أن تتم الموافقة على جميع المعاملات من قبل الطرفين ويتم تحديثها تلقائيًا في سجل حسابات كل طرف في الوقت الفعلي. فأي فساد في المعاملات السابقة سيفسد سجل الحسابات بأكمله. وأدت خصائص تقنية سلسلة الكتل هذه إلى استخدامها في مختلف القطاعات، بما في ذلك إنشاء عملة رقمية مثل البيتكوين.

كيف تستخدم الصناعات المختلفة سلسلة الكتل؟

سلسلة الكتل هي تقنية ناشئة يتم اعتمادها بطريقة مبتكرة من قبل مختلف الصناعات. نشرح بعض حالات الاستخدام في الصناعات المختلفة في الأقسام الفرعية الآتية:

الطاقة

تستخدم شركات الطاقة تقنية سلسلة الكتل لإنشاء منصات تداول الطاقة من نظير إلى نظير وتبسيط الوصول إلى الطاقة المتجددة. على سبيل المثال، فكّر في هذه الاستخدامات:

  • أنشأت شركات الطاقة القائمة على سلسلة الكتل منصة تداول لبيع الكهرباء بين الأفراد. يستخدم أصحاب المنازل الذين لديهم ألواح طاقة شمسية هذه المنصة لبيع الطاقة الشمسية الزائدة إلى الجيران. تعد العملية مؤتمتة بشكل كبير: تنشئ العدادات الذكية المعاملات وتقوم سلسلة الكتل بتسجيلها.
  • من خلال مبادرات التمويل الجماعي القائمة على سلسلة الكتل، يمكن للمستخدمين تمويل ألواح الطاقة الشمسية وامتلاكها في المجتمعات التي تفتقر إلى الوصول إلى الطاقة. قد يتلقى الممولون كذلك إيجارًا لهذه المجتمعات بمجرد إنشاء ألواح الطاقة الشمسية.

التمويل

تستخدم الأنظمة المالية التقليدية، مثل البنوك وأسواق الأوراق المالية، خدمات سلسلة الكتل لإدارة المدفوعات والحسابات والتداول في السوق عبر شبكة الإنترنت. على سبيل المثال، تستخدم شركة Singapore Exchange Limited، وهي شركة استثمارية قابضة تقدم خدمات التداول المالي في جميع أنحاء آسيا، تقنية سلسلة الكتل لإنشاء حساب دفع أكثر كفاءة بين البنوك. من خلال اعتماد سلسلة الكتل، تمكنت من حل العديد من التحديات، بما في ذلك معالجة الدفعات والتسوية اليدوية لعدة آلاف من المعاملات المالية.

وسائل الإعلام والترفيه

تستخدم الشركات في وسائل الإعلام والترفيه أنظمة سلسلة الكتل لإدارة بيانات حقوق الطبع والنشر. يعد التحقق من حقوق الطبع والنشر أمرًا بالغ الأهمية من أجل التعويض العادل للفنانين. ويتطلب الأمر العديد من المعاملات لتسجيل بيع محتوى حقوق الطبع والنشر أو نقله. تستخدم شركة Sony Music Entertainment Japan خدمات سلسلة الكتل لجعل إدارة الحقوق الرقمية أكثر كفاءةً. ولقد استخدمت إستراتيجية سلسلة الكتل بنجاح لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف في معالجة حقوق الطبع والنشر.

البيع بالتجزئة

تستخدم شركات البيع بالتجزئة سلسلة الكتل لتتبع حركة البضائع بين الموردين والمشترين. للبيع بالتجزئة براءة اختراع لنظام تقنية سجل الحسابات الموزع الذي سيستخدم تقنية سلسلة الكتل للتحقق من أن جميع البضائع المبيعة على المنصة أصلية. يمكن للبائعين تعيين سلاسل التوريد العالمية من خلال السماح للمشاركين، مثل الشركات المصنعة وشركات التوصيل والموزعين والمستخدمين النهائيين والمستخدمين الثانويين، بإضافة أحداث إلى سجل الحسابات بعد التسجيل لدى المرجع المصدق. 

ENS

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x