عرض خاص احصل على 20% خصم عند الاشتراك اشتررك الأن
ENS تقدم لك افضل الحلول

افكارك بلمستنا إبداع

بخبرة فى سوق العمل للأكثر من 15 سنة فى التحول الرقمي وإيجاد الحلول الذكية فى مجال تكنولوجيا المعلومات قدمنا خدماتنا لاكثر من 1500 عميل بالتعاون مع أكبر المؤسسات والشركات التى أصـبحت تـعتمد عـلينـا ونـسـعي دائما لمواكبة التطور فى جميع المجالات وإيجاد افضل الحلول لمساعدة عملاؤنا على التميز

mostafa

Heath Tips

  • In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a
  • Fringilla vel, aliquet nec, vulputateDonec pede justo,  eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo.Nullam dictum felis eu pede mollis pretium.

Post Widget 2

10 طرق لتجربة نظام التشغيل لينكس Linux واستكشافه

1. تجربة صدفة لينكس Free shell

يقوم العديد من مديري الأنظمة بإعادة استخدام أجهزة الحاسوب المهملة عن طريق إنشاء حسابات صدفة مجانية والتي تتيح استخدام طرفية لينكس في تعلم الأوامر وأساسيات تطوير الويب ولغة بايثون Python بالإضافة إلى كتابة سكربت لينفذ في الصدفة، جميع هذه الميزات مجانية وتختصر وقت عمل المستخدم، وفيما يلي قائمة ببعض الخيارات:

  1. الخيار الأول Freeshell.de وهو نظام لينكس متاح بشكل عام ويعمل منذ عام 2002 ويسمح للمستخدم بالحصول على وصول إلى الصدفة الآمنة عبر SSH أو IPv6 و OpenSSL لتجريبها في صدفة لينكس بالإضافة إلى إمكانية طلب قاعدة بيانات MySQL.
  2. الخيار الثاني Blinkenshell يعمل هذا النظام منذ عام 2006 ويوفر صدفة لينكس لتعلم يونكس Unix واستخدام الدردشة عبر الإنترنت IRC وتأمين استضافة لمواقع ويب بسيطة ومشاركة ملفات.
  3. الخيار الثالث نظام الوصول العام في يونكس SDF تم تأسيسه عام 1987 لتقديم حسابات NetBSD مجانية حيث أن NetBSD لا يعد لينكس ولكنه يونكس مفتوح المصدر لذا يقدم تجربة مماثلة، كما أنه يمتلك العديد من التطبيقات يمكن تنزيلها بواسطة مدير الحزم homebrew مما يجعله الفاصل بين النهج القديم BBS والصدفة القديمة المجانية.

غالبًا ما يُساء استخدام حسابات صدفة المجانية لذا يتوجب على مستخدمي هذه الحسابات إظهار الوفاء والاستعداد للمشاركة في نشاطات المجموعة ومن خلال طلب خاص أو تبرع صغير لإثبات حسن النية، يمكن حينها الوصول إلى المُصرّفات ولغات البرمجة المتقدمة بالإضافة إلى مشغّلات قواعد البيانات وطلب تثبيت برامج ومكتبات إضافية والتي تساعد على تحسين تجربته وتتم الموافقة على الطلب من قبل المدير المسؤول.

على الرغم من أن هذه الطريقة تعد رائعة لتجريب نظام لينكس حقيقي ولكن لا يحصل المستخدم فيها على صلاحيات المستخدم الجذر root لذلك عليه تعلم إدارة البرامج المحلية دون الدخول في التفاصيل.

2. استخدام لينكس على ويندوز بواسطة WSL 2

بدأت شركة مايكروسوفت منذ حزيران عام 2019 بإصدار لينكس مع ويندوز مما يتيح تشغيل تطبيقات لينكس من ويندوز باعتباره التكرار الثاني لنظام ويندوز الفرعي لنظام لينكس وهو اسم الطريقة WSL 2 أي Windows Subsystem for Linux والرقم 2 يرمز إلى التكرار الثاني.

تستهدف هذه الطريقة بشكل أساسي المطورين وسيجد مستخدمو ويندوز أن WSL 2 هي بيئة لينكس من سطح مكتب مريح ومألوف بدون طرق وهمية تستهلك موارد إضافية.

تعتبر WSL أداة تطويرية وتعليمية وسهلة التعلم ويحصل المستخدم فيها على صلاحيات مدير النظام ويتمكن من تشغيل توزيعات لينكس وتطبيقاته لكنها لاتزال في مراحلها الأولى والعمل عليها مستمر لذا فهي عرضة للتغيير وقد يواجه المستخدم أخطاء أثناء العمل عند استخدامها في أمور معقدة، كما لا تمتلك مسارًا واضحًا للاستخدام حتى الآن ولا تغطي جميع تفاصيل التجربة الواقعية مما يجعلها تجربة غير مثالية وتناسب فقط المستخدم الذي يرغب فقط بتجريب لينكس، وتتطلب منه تعلم بعض الأوامر الأساسية في لينكس لتساعده على إنجاز الأعمال البسيطة في هذه البيئة.

3. تحميل لينكس على محرك أقراص عبر منفذ USB

يحصل المستخدم في هذه الطريقة على نظام لينكس محمول، يمكن الاحتفاظ به وتشغيله على أي جهاز حاسوب في أي مكان مع عدم تأثر بيانات الجهاز المُضيف أو بيانات نظام لينكس أبدًا مما يجعلها طريقة مناسبة لأجهزة الحاسوب العامة في المدارس والمكتبات ومراكز الأعمال التجارية في الفنادق، كما يمكن استخدامها كمنصة حوسبة أساسية في رحلات السفر الخاصة بالعمل، ويمكن اعتبارها نسخة احتياطية لحالات المشاكل والأعطال التي تواجه نظام تشغيل الحاسوب، أو حتى بهدف استخدام نظام لينكس من فترة لأخرى.

توفر هذه الطريقة توزيعة لينكس كاملة ومستقرة وموثوقة ومزودة ببيئة سطح مكتب قابلة للتخصيص وتتيح الوصول إلى جميع البرمجيات، كما تكون مشابهة تمامًا لبيئة لينكس الواقعية إلا أنه يوجد القليل من التفاصيل لا يمكن القيام بها على نظام التشغيل المحمول. تخزين البيانات فيها مستمر ولكنه يتم بشكل مختلف قليلًا، حيث يتم حفظ البيانات في نظام ملفات مضغوط والذي يتم تطبيقه بعد ذلك كتراكب على النظام عند الإقلاع، تتيح هذه المرونة خيارات في الإقلاع فإما يتم الإقلاع في الوضع الدائم، أو حفظ جميع البيانات مرة أخرى على قرص التخزين، أو الإقلاع في الوضع المؤقت والذي يختفي فيه كل ما تم تنفيذه بمجرد إيقاف التشغيل، أي استخدامه كنظام آمن ومحدود النطاق على حاسوب غير موثوق أو كنظام تشغيل محمول على أجهزة الحاسوب الموثوقة. يوجد العديد من التوزيعات المماثلة التي يمكن تجربتها يحتوي بعضها على الحد الأدنى من بيئات سطح المكتب لحواسيب منخفضة الطاقة والبعض الآخر مزود بسطح مكتب كامل، منها Porteus Linux وهي نظام تشغيل لينكس متكامل ومحسن ليتم تشغليه بهذا الشكل، ولإنشاء نسخة من التوزيعة على محرك أقراص مصغر قابل للإقلاع يجب تنزيل Fedora Media Writer مثلًا سواء على نظام ماك أو ويندوز.

4. التجول في لينكس والتعرف عليه بعيون الآخرين

مشاهدة التجربة جزء من التجربة، ومن ذلك يمكنك البحث عبر الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات التعريفية والشروحات عن لينكس وتجربته وكل ما يتعلق به وبها تأخذ فكرة أوسع عن النظام وواجهته والتعامل معه من الآخرين وكأنك استعرت أعينهم لتنظر عبرها.

تناسب هذه الطريقة مستخدمي لينكس الجدد وتعطيهم شعور الألفة مع النظام وتزودهم بنظرة عامة حول بيئته والتطبيقات المتاحة وشكل سطح مكتب لينكس وغير ذلك بناءً على خبرة وتجربة الآخرين لذا فهي مجرد جولة استطلاعية فعليًا قبل البدء بالتجربة العملية.

5. تشغيل لينكس في المتصفح بواسطة جافا سكربت JavaScript

منذ وقت ليس بعيد كانت الأنظمة الوهمية مكلفة من ناحية الحوسبة ومتاحة فقط للمستخدمين الذين يمتلكون أجهزة متميزة، أما الآن تم تحسينها لدرجة أنه يمكن تنفيذها بواسطة محرك جافا سكربت وذلك بفضل فابريس بيلارد Fabrice Bellard وهو مبتكر المحاكي الممتاز والمفتوح المصدر QEMU.

بدأ بيلارد Bellard أيضًا مشروع JSLinux الذي يسمح بتشغيل لينكس وأنظمة التشغيل الأخرى في المتصفح ولا يزال مشروعًا تجريبيًا لكنه سيكون أعجوبة تقنية.

تتيح هذه الطريقة تشغيل لينكس على نظام أساسي بدلًا من تشغيله على حاسوب قديم عديم المزايا، وتتطلب فتح متصفح الويب على صفحة JSLinux فقط ثم يمكن للمستخدم تشغيل صدفة لينكس أو نظام لينكس مزود بواجهة رسومية مبسطة، كما يمكنه تحميل وتنزيل الملفات إلى مضيف JSLinux الخاص بالمستخدم أو (نظريًا) إرسال الملفات إلى موقع نسخ احتياطي للشبكة لأن JSLinux لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت من خلال مقبس VPN (على الرغم من السرعات المحددة إلا أنها تعتمد على خدمة VPN).

6. القراءة عنه

هذه هي الطريقة الأقل تقليدية لتجربة لينكس وتناسب المستخدم الذي يفضل ترك مسافة أمان بينه وبين كل شيء جديد عنه ويفضل المراقبة والبحث والاستفسار قبل البدء بالتجربة الفعلية، كما تناسب من لا يملك فكرة واضحة حول ما يشمله لينكس. يتوفر الكثير من المعلومات حول كيفية عمل لينكس وطريقة تشغيله واستخدامه وما يحدث في عالم لينكس، وكلما تعمق المستخدم أكثر في معرفة عالم الأنظمة والبرامج مفتوحة المصادر أصبح من السهل عليه فهم لينكس والحصول على معلومات أكثر دقة بدلًا من المعلومات الشائعة والكلام العام. يوجد الكثير من الكتب لهذا الهدف لكن يُنصح بكتاب سحر لينكس The Charm of Linux للكاتب Hazel Russman، وكتاب دليل خوادم أوبنتو وكتاب سطر أوامر لينُكس، بالإضافة إلى العديد من المقالات المتوفرة على أكاديمية حسوب.

7. بواسطة راسبيري باي Raspberry Pi

راسبيري باي مُصمّم ليكون حاسوبًا ذا تكلفة منخفضة (أقل من 100 دولار) وذو استهلاك منخفض للطاقة لذا لا يدعم إمكانية تعدد المهام كما في طرق أخرى بل يناسب الأعمال محدودة المهام. استخدامه يعني تشغيل لينكس ويمكن الاستعانة بدليل إرشادي عن طريق موقع الويب الخاص به للحصول على معلومات حول جميع إمكانيات راسبيري باي ولينكس. تمنح هذه الطريقة إمكانية تعلم لينكس وجميع خياراته وتعطي صورة واضحة عن قوة الحوسبة المبسّطة صغيرة الحجم والصديقة للبيئة.

8. بالاعتماد على الحاويات

يعلم الغالبية الإمكانيات المتطورة للحاويات، حيث يمكن استخدام دوكر وكوبيرنيتيس على أنظمة التشغيل ويندوز وAzure وماك ولينكس ولكن مالا يعلمه الكثير هو أن الحاويات هي نفسها لينكس، حيث تعد كل من تطبيقات الحوسبة السحابية والبنية التحتية أنظمة لينكس مصغرة تعمل جزئيًا بشكل وهمي وجزئيًا في بيئة مجردة bare metal والتي تُثبّت فيها الأجهزة الافتراضية مباشرةً على العتاد hardware بدلًا من تثبيتها في داخل نظام التشغيل المضيف. فعند تشغيل حاوية فإن ما يتم تشغيله هو توزيعة لينكس مصغرة شديدة التحديد ولكن تختلف الحاويات عن الأجهزة الافتراضية أو الخوادم الفعلية بحيث لا يتم استخدامها كنظام تشغيل للأغراض العامة، ومع ذلك يمكن لمطوري الحاويات معرفة كيفية هيكلة بنية نظام لينكس ومكان حفظ الملفات المهمة والأوامر الأكثر شيوعًا. تعتبر الحاويات مصممة لتكون خاصة بمهمة واحدة ولكن باعتبارها لينكس هذا ما يجعلها مرنة ويمكن استخدمها حسب ما هي مصممة لأجله أو استخدامها بهدف تجريب لينكس ومع أنها لا تعتبر تجربة مناسبة لحاسوب المستخدم ولكنها تجربة لينكس كاملة ويمكن تجربتها عبر الانترنت.

9. تثبيت لينكس على جهاز وهمي

تعد برامج الأنظمة الوهمية أبسط وأسهل طريقة لتجريب أي نظام تشغيل ويوجد العديد من هذه البرامج أشهرها برنامج VirtualBox وهو مفتوح المصدر ويعمل على أي نظام تشغيل مُضيف مثل ويندوز وماك، انظر هنا مقال تثبيت نظام لينكس داخل نظام ويندوز في بيئة وهمية.

تمتلك هذه الطريقة كل ميزات التجربة الواقعية وتتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام حيث يمكن استخدام هذا النظام الوهمي كما لو كان مجرد تطبيق في الحاسوب، وتُستخدم إما كنسخة تجريبية لنظام لينكس أو كحالة خاصة عند الحاجة إلى بيئة لينكس مما يوفر بديلًا عن استخدام نظامي تشغيل سويًا والتي تعد معقدة وغير مرغوبة وتتطلب عملية إعادة التشغيل مع كل مرة يحتاج المستخدم فيها لتبديل النظام الحالي إلى النظام الثاني.

يتميز النظام الوهمي بالانعزال فمن غير الممكن أن يتم تثبيته عن طريق الخطأ على نظام التشغيل المضيف، ويستخدم عتاد وهمي لذا فإن نظام التشغيل المضيف يقود الأجهزة الملحقة كلوحة المفاتيح والفأرة غيرها من وحدات الإدخال والإخراج.

العيب الوحيد لهذه الطريقة هو حصر استخدام النظام في مهمات محدودة وضرورة العودة إلى نظام التشغيل المضيف لتنفيذ المهمات الأساسية.

10. تثبيت لينكس كنظام تشغيل أساسي

تثبيت لينكس كنظام أساسي.PNG

في حال عدم اتخاذ القرار بشأن الطريقة الأنسب بين الطرق المذكورة سابقًا لتجريب لينكس هناك دومًا الطريقة التقليدية وهي تنزيل لينكس كنظام التشغيل الأساسي على الحاسوب.

خطوات التثبيت سهلة ولا تتطلب خبرة سابقة وتتضمن: تنزيل التوزيعة والتي تكون عبارة عن ملف ISO، ثم تنزيل Fedora Media Writer والذي يقوم بإنشاء مثبت على قرص تخزين خارجي أو قرص DVD ومن ثم تثبيت نظام لينكس على جهاز الحاسوب، ويمكن ذلك إما عبر تثبيت لينكس مع نظام ويندوز، أو بتثبيت لينكس بمفرده كنظام تشغيل أساسي وللفائدة يمكن الاطلاع على خطوات تثبيت توزيعة أوبنتو من لينكس.

بعد الاستخدام سيكتشف المستخدم ميزات لا غنى عنها على الرغم من عدم معرفته بها مسبقًا.

باختيار أي طريقة مما سبق لخوض تجربة لينكس سيجد المستخدم أن التجربة تستحق عناء التعلم.

ENS

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x