عرض خاص احصل على 20% خصم عند الاشتراك اشتررك الأن
ENS تقدم لك افضل الحلول

افكارك بلمستنا إبداع

بخبرة فى سوق العمل للأكثر من 15 سنة فى التحول الرقمي وإيجاد الحلول الذكية فى مجال تكنولوجيا المعلومات قدمنا خدماتنا لاكثر من 1500 عميل بالتعاون مع أكبر المؤسسات والشركات التى أصـبحت تـعتمد عـلينـا ونـسـعي دائما لمواكبة التطور فى جميع المجالات وإيجاد افضل الحلول لمساعدة عملاؤنا على التميز

mostafa

Heath Tips

  • In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a
  • Fringilla vel, aliquet nec, vulputateDonec pede justo,  eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo.Nullam dictum felis eu pede mollis pretium.

Post Widget 2

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

ما المقصود بالتسويق الرقمي؟

يشير التسويق الرقمي إلى إنشاء المحتوى ونشره من خلال قنوات الوسائط الرقمية—مواقع الويب، والصفحات الترحيبية، والوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الأجهزة المحمولة—والترويج لذلك المحتوى باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات عبر القنوات الرقمية المدفوعة، والمكتسبة، والمملوكة،

أهمية التسويق الرقمي

تساعد استراتيجيات التسويق الرقمي المسوقين في تحديد الأهداف، واستهداف الجمهور، وتطوير خطة تسويق رقمية تصل إلى هذا الجمهور بشكل أفضل. توفر هذه الاستراتيجيات التوجيه اللازم للحملة التسويقية أو البرنامج المحدد وإطار عمل لتقييم النتائج.

اليوم، يكون صار كل شيء رقميًا، وقد تم دمج التسويق الرقمي في كل جانب من جوانب الأعمال تقريبًا، مما يغير كيفية اتصال الشركات بالعملاء وتقديم قيمة لهم بشكل أساسي.

لذا إذا لم تتمكن شركتك من تنفيذ استراتيجية تسويق رقمية وتنفيذها في سوق عالمية، ومتطور بشكل متزايد عبر الإنترنت، فلن تتمكن ببساطة من المنافسة.

استراتيجيات التسويق الرقمي

التسويق عبر القنوات، أو التسويق متعدد القنوات، أو التسويق متنوع القنوات، أو أي مصطلح تفضله، هو كل ما يتعلق بالتفاعل مع عميلك أو العميل المحتمل عبر كل قناة رقمية وأي جهاز. بداية من علبة الوارد إلى الشبكات الاجتماعية—وعبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية—يمكن لمستهلكي اليوم الانتقال بسلاسة، ويتوقعون بشكل كامل أن تكون بجانبهم، لتقدم لهم تجربة متكاملة وسلسلة.

لمساعدتك في إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة عبر القنوات، فيما يلي أوصاف متعمقة لقنوات التسويق الرقمية الأكثر استخدامًا:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أقدم أشكال التسويق الرقمي وأكثرها شهرة، التي يستخدمها مسوّقو أعمال لأعمال وأعمال لمستهلكين على حد سواء. من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك جمع بيانات العملاء عبر مختلف نقاط اتصال رحلة العميل، وتصنيفها لفهم تفضيلات العملاء المحتملين لديك، والحصول في النهاية على إذن لإضافتها إلى قائمة (قوائم) البريد الإلكتروني الخاصة بك.

يمكن أن يتضمن محتوى البريد الإلكتروني معلومات حول المنتجات، والخدمات، وأخبار حول شركتك وأحداثك، وعروضًا مخصصة، وقصص نجاح العملاء، وارتباطات بدراسات حالة، وموجزات فنية أو أعمال. تعد القيمة أمرًا بالغ الأهمية لضمان فتح رسائل البريد الإلكتروني وقراءتها—وعدم حذفها على الفور. يسهم المحتوى المخصص والعروض ذات الصلة إسهامًا كبيرًا لتعزيز المشاركة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني جزء فني وجزء علمي. يلزم أن تكون رسائل البريد الإلكتروني والأصول الرقمية الخاصة بك جذابة وتشاركية، ومع ذلك، يجب أن يكون هناك توازن بين إرسال رسائل بريد إلكتروني كثيرة للغاية وعدم إرسال رسائل كافية.

التسويق عبر الفيديو

الفيديو هو أحد أقوى قنوات التسويق الرقمي المتاحة. يحب الأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو. يشاهدون مقاطع فيديو لأغراض الترفيه، والبحث، ويشاركون مقاطع الفيديو. وفي الواقع، أعلن YouTube بتقرير عن وجود أكثر من ملياري مشاهد يسجل الدخول شهريًا. كل من B2B للمشترين وB2C للمستهلكين اتخذوا قرارات شراء بفضل الفيديو.

التسويق عبر الفيديو ينشئ الوعي بالعلامة التجارية، ويعزز حركة مرور شبكة الاتصال الرقمية، ويزيد من معدلات التحويل. لقد كانت مقاطع الفيديو المضمنة في محتوى المدونة حجر الزاوية في كل من استراتيجيات تسويق المحتوى لأعمال الأعمال وأعمال لمستهلكين لسنوات.

إن مشاركة الفيديو هي مفتاح زيادة التفكير في محتواك. ولهذا السبب سترغب في الاستفادة من مواقع الجهات الخارجية مثل YouTube، وتعزيز مقاطع الفيديو على موقع الويب لديك وقنوات الوسائط الاجتماعية. قم بتشجيع الآخرين على مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عليك إبقاء مقاطع الفيديو قصيرة وموجهة لصلب الموضوع. إن نطاقات الانتباه قصيرة، لذلك فإن المفتاح هو توفير محتوى رائع بطريقة تفاعلية.

التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

الوسائط الاجتماعية هي طريقة جيدة للوصول إلى جمهور محدد، ومستهدف وربطه مباشرة بالعملاء، والعملاء المحتملين، والشركاء. أي منصات الوسائط الاجتماعية التي تستخدمها تعتمد على من تريد استهدافه. لا يزال Facebook أكبر منصة للوسائط الاجتماعية على مستوى العالم. ولا يزال Twitter شائعًا مع B2B للمشترين. ويعتبر Instagram وTikTok هما الأكثر شيوعًا بشكل لا يصدق لمستهلكي الألفية وجيل Z، كما أن LinkedIn منطقة رائعة للاتصال بـ B2B للمشترين في المراحل الأولى من دورة الشراء.

تحتوي كل منصة للوسائط الاجتماعية على أنواع مختلفة من المحتويات، ولكن جميعها يركز على الفيديو/الصورة. لذا، عندما تقوم بإنشاء محتوى، تذكر دومًا كيف تريد توزيعه من خلال الوسائط الاجتماعية، ثم قم بتعديله وفقًا لذلك.

ستستمر المنصات المختلفة في الظهور، لذلك يجب على المسوقين اعتماد تكتيكات التسويق الرقمي باستمرار لإتاحة معظم ما لدى كل منصة. على سبيل المثال، TikTok لم يكن موجودًا قبل سبتمبر 2016، ويضم اليوم مستخدمين أكثر نشاطًا من LinkedIn وTwitter و Pinterest وSnapchat.

الرسائل النصية (خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة)

وبجانب التسويق عبر البريد الإلكتروني، تعتبر المراسلة النصية الطريقة الأكثر مباشرة للوصول إلى العملاء، ولكن مثل الوسائط الاجتماعية، يجب أن تكون الرسائل موجزة لتكون فعالة. بإمكان فرق التسويق الاستفادة من خدمات الرسائل القصيرة (SMS) التي تُعد رسائل نصية فقط أو رسائل الوسائط المتعددة (MMS) التي يمكن أن تتضمن مقاطع الفيديو والهدايا.

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى يمكنك من تخصيص التواصل مع مختلف العملاء المحتملين والعملاء عند عرض رسالتك. كلما كان المحتوى الخاص بك أكثر تخصيصًا، زادت احتمالية جذبه انتباه الشخص، واهتمامه، وإعجابه. ومع ذلك، يجب أن يتوافق محتوىك مع غرض الجمهور المستهدف واهتمامه؛ ويجب أن يوفر هذا المحتوى بعض القيمة لزيادة التفاعل والتحويلات.

ويمكن أن تشتمل أنواع المحتويات على نسخ البريد الإلكتروني، والصفحات الترجيبية، والمعلومات الرسومية، والكتب الإلكترونية، وموجزات الأعمال، وإعلانات اللافتات، ومقاطع الفيديو، والرسائل النصية، والإعلانات التجارية، والرسائل الإخبارية، والنشرات الصحفية، والمقالات، والمدونات، والبطاقات البريدية الرقمية. يمكن (ويجب) استخدام المحتوى عبر القنوات، لكن يجب أن يكون يتضمن كل محتواك على صوت ورسالة متسقة.

SEO وPPC (أو SEM)

تعمل استراتيجية تحسين محرك البحث الجيد (SEO) على تحسين محتوى موقع الويب (الصفحات الترحيبية، والمدونات وما إلى ذلك) بحيث يظهر أعلى وأكثر في نتائج البحث، مما يؤدي إلى حركة مرور شبكة الاتصال إلى المحتوى الخاص بك. تعتمد نتائج SEO الجيدة على الكلمات الأساسية وتحسين الصفحات. إن استخدام الكلمات الأساسية التي يتم البحث عنها والكلمات الأساسية المخصصة (العبارات ذات أكثر من 3 كلمات) عبر محتوى الويب ستحسن من SEO وتوفر أعلى النتائج من حيث حركة مرور شبكة الاتصال والتحويل. يُعد الربط من صفحات الجهة الخارجية ذات الصلاحيات العالية بشكل منظم طريقة أخرى لتحسين تصنيف الصفحات ودفع العملاء المحتملين إلى المحتوى الخاص بك.

يشير إعلان الدفع عند النقرة (PPC) إلى الدفع مقابل كل نقرة على أي ارتباط. توفر محركات البحث ومعظم مواقع الوسائط الاجتماعية فرص للدفع عند النقرة. تظهر إعلانات للدفع عند النقرة في موجزات العملاء المستهدفين والعملاء المحتملين.

تسويق محركات البحث (SEM) هو نوع من إعلانات الدفع عند النقرة التي قد تكون مؤثرة بشكل كبير. يتضمن الدفع لمحرك البحث لعرض الرسائل التسويقية (نسخة) ورابط في موضع بارز عند بحث الزائرين عن كلمات أساسية محددة.

التسويق وتصميم مواقع الويب

غالبًا تكون موقع الويب الخاص بك هو النقطة الأولى لدى العملاء المحتملين للتواصل مع شركتك وعلامتك التجارية. بإمكان التصميم الرائع للويب تعزيز العلامات التجارية المتسقة لجميع الأصول الرقمية. كما يجب أن يسهل موقع الويب لديك أكثر كمحرك بحث، وأن يوفر تجربة مستخدم رائعة، ويحسّن من معدل التحويل (نقرات أكثر، تسجيلات الدخول، إلخ).

الإعلان على الشبكة الإعلانية

يمكن للمسوقين عرض الإعلانات ذات الصلة على مواقع الجهات الخارجية للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين. يمكن أن تتضمن هذه الإعلانات اللافتات، ومربعات الشرائط الجانبية، وإعلانات الفيديو، والإعلانات التفاعلية التي ترتبط بأحد مواقع الويب لديك أو الصفحات الترحيبية.

التسويق للشركات التابعة

العديد من المدونين ومؤثري وسائل التواصل الاجتماعي هم مسوِّقون من الشركات التابعة لهم، نظرًا لأنهم يستخدمون مدوناتهم وحسابات الوسائط الاجتماعية من أجل ترويج منتجات وخدمات مختلفة. وهو نوع من أنواع التسويق القائمة على الأداء. يكسب مسوقو الشركات التابعة عمولة لترويج منتجات معينة. كلما زاد عدد الزوار والعملاء عن طريق المسوقين، زادت الأموال التي ستحصل عليها الشركات التابعة.

الإعلان

وقد شهدت الوسائط الإعلانية التقليدية تغيرات زلزالية خلال السنوات القليلة الماضية. جعلت التكنولوجيا من الممكن تقديم عمليات شراء أكثر استهدافًا للوسائط عبر المنصات التلفزيونية الجديدة مثل Netflix، وHulu، وYouTube، وغيرها. ولكن لا يمكنك احتساب التلفاز والإذاعة المتصلة بالشبكة، لأنه على الرغم من العدد المتزايد للخيارات الترفيهية الأخرى، لا يزال الأشخاص يشاهدون البث التلفزيوني ويستمعون إلى الإذاعة.

كيف يعمل التسويق الرقمي؟

هناك عدد من الطرق للوصول لحملة تسويقية رقمية. بصفتك مسوقًا رقميًا، فلديك في مربع الأدوات مجموعة واسعة من التكتيكات، والاستراتيجيات، والقنوات التي يمكن توظيفها للتواصل مع جمهورك. وبصفة عامة، تنطوي الحملات التسويقية الرقمية على عدة خطوات مشتركة:

1

تحديد أهداف التسويق الخاصة بك

التسويق الرقمي هو مجال واسع النطاق. لذا، من المهم تحديد أهدافك قبل بدء حملة تسويقية رقمية. على سبيل المثال، هل تريد إنشاء الوعي بالعلامة التجارية؟ هل تريد اكتساب عملاء جدد؟ هل تريد التركيز على ولاء العملاء والاحتفاظ بهم؟ يساعدك تحديد الأهداف على تخصيص الاستراتيجية والميزانية لديك بك لتحقيق أقصى استفادة من التأثير الخاص بك.

2

تحديد جمهورك المستهدف

لمن يوجه الانتباه الذي لديك؟ كلما زادت التفاصيل التي يمكنك اكتشافها بشأن الجمهور المستهدف (العمر، والموقع، والدخل، وما إلى ذلك) كان من الأسهل تحديد كيفية الاتصال بها.

3

تحديد قنوات التسويق وأساليب التسويق الصحيحة

الآن وبعد أن تعرفت على من تريد الوصول إليه، يتعين عليك تحديد الكيفية التي تريد الوصول بها إليهم (ولكم من الوقت). افترض أنك مسوِّق رقمي لدى أعمال لمستهلكين تحاول التواصل مع العملاء الأصغر سنًا. في هذه الحالة، يمكن تخصيص المزيد من ميزانيتك للإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي على منصات معينة بدلاً من وضع غالبية جهودك (والأموال) في عملية نشر المدونات.

4

تطوير المحتوى والمراسلة وتحسينهما لكل قناة

حلل بياناتك وحاول أن تعرف أقصى ما يمكنك بشأن جمهورك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أن عملائك يفضلون الاستعراض عبر الهاتف مقابل الكمبيوتر المحمول، فإن المحتوى الذي يتلقونه سيحتاج إلى التحسين للعرض على الهواتف النقالة. ولكن ذلك قد لا يكون كافيًا. يتفاعل العملاء مع العلامات التجارية عبر مجموعة متنوعة من القنوات بأسلوب غير خطي. لذا، يجب التأكد من أن كل جزء من المحتوى به صوت ورسائل متسقة مع العلامة التجارية. يمنع الاتساق الخلط بين ما تمثله علامتك التجارية والقيمة التي تقدمها.

5

قياس الحملة التسويقية عبر القياسات الرئيسية

القياس عبر القياسات الرئيسية والتكرار استنادًا إلى تلك النتائج. إذا لم تقيس أداءك استنادًا إلى المقاييس الرئيسية التي حددتها مسبقًا، فكيف ستعرف إذا كانت الحملة التسويقية تسير بشكل جيد أم لا زالت في تحسن؟ يضمن قياس النتائج بمرور الوقت أنك في اتصال بالعملاء، وتحفز على الولاء، كما تعزز من تأييد العلامة التجارية.

التسويق الرقمي عبر القنوات

التسويق عبر القنوات—أو التسويق متعدد القنوات—يتضمن استخدام مجموعة متنوعة من القنوات المختلفة. التسويق عبر القنوات يتخطى (ويضم أيضًا) التسويق التقليدي. في هذا العالم الرقمي، يجب على المسوِّق استخدام قنوات متعددة لمواكبة ما يرغب به الجمهور. وفقًا لقاعدة العملاء المستهدفة لديك، قد يلزمك استخدام مجموعة متنوعة من القنوات: الوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، والويب، والنص، والتلفزيون، والإذاعة. كلما زاد حجم البيانات التي لديك بشأن تفضيلات عملائك وعملائك المحتملين، ومواقفهم، ومصالحهم، كان ذلك أفضلًا حيث يمكنك صياغة استراتيجية تسويق باستخدام المحتوى المناسب الذي يتم تقديمه عبر القنوات المناسبة.

يهتم العملاء بالانتقال من قناة إلى أخرى. ويمكنهم الانتقال من الوسائط الاجتماعية إلى موقع ويب إلى مساعد رقمي لإرسال رسائل البريد الإلكتروني بوقت قصير للغاية. عليك مواكبة هذه التطورات وتوفير رحلة سلسة للعميل عبر جميع القنوات. تذكر دائمًا أن كل قنواتك تحتاج إلى المواءمة مع الصوت والرسالة. توقف رحلة العميل غير المترابطة عبر قنوات مختلفة العميل. الاجتهاد في الاتساق للتسويق الرقمي عبر القنوات.

التسويق هو سرد قصص البيانات. كيف سيكون التنافر والتشتت إذا كانت التفاصيل مختلفة؟ إذا تغيرت النبرة والصوت؟ لن يتمكن جمهورك من الاستمرار. وقد لا يفهمون الرسالة التي تحاول اختراقها—ولن يبقوا ليعرفوا كيف انتهت القصة.

يجب أن تكون رحلة العميل مرضية. يجب قراءة المحتوى، وعرضه، واستيعابه بسهولة، بغض النظر عن القناة. يجب أن تكون مواقع الويب سهلة التنقل، وتكون الإعلانات سهلة الفهم، والرسومات جذابة للعين.

يهدف التسويق الرقمي إلى إجراء محادثة رقمية مع عملائك. تريد أن تجعل الانطباع الأفضل ممكنًا، حتى يستمر العملاء في التحدث معك

ما نوع التسويق الرقمي الأفضل؟

يصلح التسويق الرقمي لكل قطاع أعمال وجميع المجالات، ولكن لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. تحتاج مختلف الشركات إلى استخدام تكتيكات رقمية متنوعة لتحقيق أهدافها. تعتمد أفضل التكتيكات على العديد من العوامل، مثل حجم فريق التسويق لديك، والميزانية، والجمهور المقصود، وأهداف الأعمال.

قد تطور الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMBs)، واستراتيجيات SEO العضوية، واستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتقويمات المدونات نظرًا لأن هذه التكتيكات تتطلب القليل من الاستثمار أو بدونه.

تتوسع الشركات الأكبر عادةً إلى برامج مدفوعة الأجر لتحقيق أهداف أعمال أوسع نطاقًا. ويمكن أن تشمل هذه التكتيكات مشاركة الأصول الرقمية، وتوفير ندوات ويب/نشرات ويب، والتركيز على التسويق القائم على الحسابات (ABM)، والاستثمار في وسائل الإعلام المدفوعة أو تسويق الدفع عند النقر.

التسويق الرقمي مقابل الوسائط الرقمية

التسويق الرقمي هو مجموعة من الأنشطة أو التكتيكات. تشير الوسائط الرقمية إلى مجموعة من النماذج، والتنسيقات، والمنصات التي تتضمن:

  • رسائل البريد الإلكتروني
  • خدمة الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة
  • الإعلامات التلقائية/داخل التطبيق
  • الوسائط الاجتماعية (Instagram، TikTok، LinkedIn، Facebook، Snapchat، Twitter، Pinterest)
  • الصوت (Spotify، Pandora، Apple Music)
  • الإعلان الرقمي (إعلانات اللافتات، والإعلانات المنبثقة)
  • الفيديو (YouTube، Netflix، Hulu)

يستخدم المسوقون الرقميون الوسائط الرقمية للتواصل مع العملاء. وبعبارة أخرى، التسويق الرقمي هو الاستراتيجية والوسائط الرقمية هي الوسيلة.

التسويق الرقمي مقابل التسويق عبر الإنترنت

يختلف التسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت اختلافًا طفيفًا، على الرغم من وجود تداخل بينهما. يشير التسويق الرقمي إلى مجموعة من الأنشطة والتكتيكات التي تستخدم مجموعة متنوعة من قنوات الوسائط الرقمية.

التسويق عبر الإنترنت هو مجموعة فرعية من التسويق الرقمي، ويتطلب الاتصال بالإنترنت لأجل الفرص التسويقية. جميع أشكال التسويق عبر الإنترنت هي تسويق رقمي، ولكن ليس كل أشكال التسويق الرقمي هي تسويق عبر الإنترنت. على سبيل المثال، تقع إعلانات التلفاز، ولوحات الإعلانات الرقمية، والإعلانات الإذاعية، والرسائل النصية (SMS) ضمن التسويق الرقمي ولكن ليس التسويق عبر الإنترنت.

التسويق الرقمي مقابل التسويق الداخلي

بالمقارنة مع التسويق الداخلي، يعد التسويق الوارد أكثر من مجرد استراتيجية مترابطة تتكون من بعض تكتيكات التسويق الرقمي المستخدمة في محاولة جذب العملاء المحتملين إلى المحتوى/الأصل الرقمي الذي يتم عرضه. يعتمد التسويق الداخلي بشكل كبير على المقاييس، مع التركيز على جذب العملاء ثم دفعهم من خلال المخطط القمعي للمبيعات، مما يؤدي في النهاية إلى تحفيز العملاء المحتملين المؤهلين (MQL) والتحويلات.

مميزات التسويق الرقمي

تمكّن تكتيكات التسويق الرقمي التواصل المباشر بين الشركات وعملائها، حيث يسير هؤلاء العملاء على عبر رحلات الشراء الفريدة الخاصة بهم. يساعد التسويق الرقمي المسوقين المبتكرين على تقديم المحتوى والعروض السليمة في الوقت المناسب، على القنوات التي يقضي العملاء معظم وقتهم بها. باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي، يمكن للمسوِّقين فهم الاستراتيجيات الناجحة ومدى جودة عملها، مما يساعد على تحفيز التحسين المستمر، وتعزيز مشاركة العملاء، وتحسين العائد على الاستثمار التسويقي.

حسنًا، يعود التسويق الرقمي بالفائدة على كل من العملاء والشركات. ومن خلال تخصيص المحتوى والعروض بشكل مناسب لكل فرد، يشعر العملاء أن علامتك التجارية تعي احتياجاتهم وتستطيع أن توفر لهم خدمة أو منتج قيّم. ويؤدي ذلك في النهاية إلى تعميق ثقتهم، وتحويلهم إلى مؤيدين ومواليين للعلامة التجارية. هناك مزايا عديدة للتسويق الرقمي للشركات أيضًا. وتتضمن ما يلي:

  • زيادة معدل الوصول. يبدأ معظم الناس رحلات الشراء الخاصة بهم عبر الإنترنت، عبر مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية المختلفة.
  • الاستهداف الدقيق. يمكن للمسوقين الوصول إلى مشترين أكثر أهلية من خلال الاستفادة من استراتيجيات SEO والوسائط الاجتماعية. وهذا بدوره يعزز من التحويلات والإيرادات والدفاع عن للعلامة التجارية.
  • السرعة. من السهل عادةً تعديل تكتيكات التسويق الرقمي إذا تغيرت أهدافك.
  • قابلية القياس. يوفر التسويق الرقمي درجة أكبر من السمات، بحيث يعرف المسوقون التكتيكات التي تدفع النمو فعلًا.

ENS

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x