عرض خاص احصل على 20% خصم عند الاشتراك اشتررك الأن
ENS تقدم لك افضل الحلول

افكارك بلمستنا إبداع

بخبرة فى سوق العمل للأكثر من 15 سنة فى التحول الرقمي وإيجاد الحلول الذكية فى مجال تكنولوجيا المعلومات قدمنا خدماتنا لاكثر من 1500 عميل بالتعاون مع أكبر المؤسسات والشركات التى أصـبحت تـعتمد عـلينـا ونـسـعي دائما لمواكبة التطور فى جميع المجالات وإيجاد افضل الحلول لمساعدة عملاؤنا على التميز

mostafa

Heath Tips

  • In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a
  • Fringilla vel, aliquet nec, vulputateDonec pede justo,  eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo.Nullam dictum felis eu pede mollis pretium.

Post Widget 2

عرض موجز لأشهر توزيعات لينكس

أشهر توزيعات لينكس للمستخدم المبتدئ

نذكر في هذه الفئة التوزيعات التي يمكن استخدامها فوريًا بعد تثبيتها دون الحاجة إلى التعمق وتعلم أوامر خاصة بها.

أوبنتو Ubuntu

تعد توزيعة أوبنتو من أشهر توزيعات لينكس وقد يتوفر مُثبّتًا مُسبقًا على الكثير من أجهزة الحاسوب، وتتميز بواجهة مستخدم بسيطة ومظهر قابل للتخصيص بسهولة تبعًا لمتطلبات المستخدم بالإضافة لإمكانية تثبيت سمات جاهزة.

كما تتميز بوقوف مجتمع داعم ضخم خلفها عبر الإنترنت لمستخدميها مما يسهل عمل أي مستخدم عن طريق التوجه إلى أي منتدى وطلب المساعدة لحل المشكلة أو التساؤل.

لينكس مينت Linux Mint

ترتكز هذه التوزيعة على أوبنتو مما يجعلها تمتلك كل تطبيقاته كما تتفوق عليه في بعض الأمور، وتتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام مما يجعلها خيارًا بارزًا لمستخدمي لينكس الجدد، وتعد Linux Mint Cinnamon توزيعة ببيئة سطح مكتب مناسبة لمستخدمي لينكس الجدد وخاصةً المستخدمين القادمين من ويندوز كونها أكثر توزيعة مشابهة لنظام ويندوز Windows بسبب بيئة سطح المكتب الافتراضية فيها والتي تتشابه مع ويندوز في التصميم.

elementary OS

ترتكز هذه التوزيعة على أوبنتو، وتهدف إلى تأمين بيئة لينكس سهلة الاستخدام وجذابة من حيث التصميم والعناصر البصرية مع الحفاظ على الأداء الجيد، وتتميز بتطور تدريجي مستمر عبر التحديثات المستمرة.

تقدم واجهة مستخدم جميلة ومشابهة لواجهة نظام التشغيل ماك Mac لذا فهي مناسبة لمستخدمي ماك السابقين أو من يفضلون استخدام نمط مشابه لماك.

MX Linux

ترتكز هذه التوزيعة على ديبيان وتعد توزيعة شائعة الاستخدام بسبب أدائها وبساطتها واستقرارها وتوفيرها أدوات MX مضمنة مما يوفر تجربة رائعة وخارجة عن المألوف.

يعتمد MX Linux على Xfce كبيئة لسطح المكتب، وعلى مدير حزم مٌصمم بشكل مثالي لتسهيل عمليات التثبيت بنقرة واحدة، كما يتيح البحث عن حزم فلات باك Flatpak وتثبيتها فوريًا إذ يتوافر متجر فلات هب Flathub افتراضيًا في مدير الحزم كأحد المصادر.

أهم ما يميز هذه التوزيعة هو امتلاكها الكثير من أدوات واجهة المستخدم الرسومية (أدوات MX) مما يسهل تجربة العمل على أي مستخدم سابق لويندوز أو ماك.

Zorin OS

ترتكز هذه التوزيعة على أوبنتو، وتعد تقريبًا تجربة سطح مكتب مثالية تقنيًا وجماليًا، إذ تتميز بسهولة الاستخدام وتوفر عدة إصدارات لتناسب الجميع فمثلًا يناسب الإصدار Zorin OS 16 المبتدئين. كونه لا يتيح الكثير من خيارات التخصيص إذ تكون فيه غالبية عناصر واجهة المستخدم الرسومية ثابتة ولا يمكن تعديلها، ويعد الإصدار Lite مناسبًا لأجهزة الحاسوب القديمة، كما يتوفر إصدارات أخرى مثل Core و Education و Ultimate، يمكن تثبيت الإصدار Core مجانًا أما الخيار Ultimate فهو الأنسب في حال رغب المستخدم بدعم المطورين والمساعدة في تحسين Zorin.

توزيعة Pop!_OS

وفرت شركة System76 توزيعة Pop!_OS المرتكزة على أوبنتو، وتعد خيارًا ممتازًا للمطورين والمحترفين والمبرمجين ولا يقتصر استخدامها على هؤلاء فقط بل هي توزيعة مناسبة لأي مستخدم يبحث عن تجربة سطح مكتب فريدة.

يعتمد Pop!_OS على بيئة سطح المكتب COSMIC السهلة والسلسة، وهذه البيئة سيتم بناؤها قريبًا باستخدام لغة البرمجة Rust من الصفر، لذا يمكن للمستخدم ترقّب أحدث إصدار لها.

خيارات أخرى للمبتدئين

يوجد خيارات أخرى غير المذكورة سابقًا للمبتدئين مثل توزيعة Deepin ونكهات أخرى من أوبنتو مثل Kubuntu و Xubuntu، كما يمكن تجربة فيدورا بدلًا من أوبنتو لتعلم المزيد ولخوض تجربة جديدة وتحدٍ جديد أيضًا.

أشهر توزيعات لينكس للخوادم

يجب مراعاة عدة عوامل عند اختيار توزيعة لينكس لتعمل كخادم ويب مثلًا أو أي خادم آخر، منها الاستقرار والأداء وتوافر الدعم وطول أمده، وفي حال كان المستخدم يريد التجربة والاطلاع فيمكنه اختيار أي توزيعة.

خادم أوبنتو

يوفر أوبنتو خيارات مختلفة حيث يمكن للمستخدم اختيار ما يناسبه حسب المطلوب، ففي حال كان المستخدم يبحث عن حلول مخصصة لتشغيل الخادم على AWS أو Azure أو منصة غوغل Google للحوسبة السحابية فإن سحابة أوبنتو Ubuntu Cloud هي أحد الخيارات المتاحة أمامه.

ومع ذلك يمكن اختيار حزم خادم أوبنتو وتثبيتها على الخادم الخاص بالمستخدم، ويُوصى دومًا بتنزيل الإصدارات طويلة الدعم من النواة LTS إلا عند وجود متطلبات محددة.

ريدهات لينكس الخاص بالشركات RHEL

قد لا يكون ريد هات Red Hat الخيار الأكثر شيوعًا للخوادم حسب الإحصائيات ولكنه مع ذلك نظام ممتاز من الدرجة الأولى يخدم الشركات والمؤسسات وتعتمد عليه العديد من الشركات المهمة مثل شركة لينوفو Lenovo.

يرتبط ريد هات مع فيدورا تقنيًا، إذ يتم اختبار جميع الخيارات التي يدعمها ريدهات على فيدورا أولًا وقبل إتاحته على ريدهات. يجب التحقق من ملائَمة التوزيعة في حال وجود متطلبات مخصصة ويمكن ذلك من خلال التوثيق الرسمي الخاص بهم.

خادم لينكس SUSE الخاص بالشركات

غالبًا ما يُخطئ البعض بين هذا وبين OpenSUSE لأن كلاهما معروف باسم العلامة التجارية المشتركة “SUSE”، حيث OpenSUSE هو توزيعة مفتوحة المصدر موجهة لهدف معين ويتم صيانتها من قبل المجتمع الخاص بها أما خادم لينكس SUSE الخاص بالشركات فيُعدّ أحد الحلول الأكثر شيوعًا للخوادم المعتمدة على السحابة، ويجب على المستخدم اختيار اشتراك للحصول على أولوية الدعم والمساعدة لإدارة الحل مفتوح المصدر الخاص به.

CentOS 8 سنت أو إس

يرتكز سنت أو إس CentOS على نفس المصادر التي يرتكز عليها ريد هات لينكس الخاص بالشركات RHEL، لذا يُعد البديل الأفضل عنه إذ يمكن في RHEL الحصول على اشتراك مجاني يضم حتى 16 خادمًا بدون دعم فني، نظرًا لكونه إصدار موجه للشركات بينما يعد CentOS إصدارًا موجهًا للمجتمع لذا فهو مجاني بالكامل.

خيارات أخرى لتوزيعة خادم لينكس

يمكن أيضًا استخدام خادم فيدورا أو ديبيان كبدائل لبعض التوزيعات المذكورة أعلاه.

أشهر توزيعات لينكس للحواسيب القديمة

إذا رغب المستخدم بتجريب نظام لينكس ولكن حاسوبه قديم أو ليس بحاجة إلى ترقية نظامه، فيمكنه اختيار إحدى توزيعات لينكس التالية.

Puppy Linux

تعد هذه التوزيعة أحد أصغر التوزيعات الموجودة حجمًا ويمكن تشغيلها على إعدادات ضبط الأجهزة القديمة بسهولة، كما تقدم تجربة سريعة على جهاز حاسوب قديم وتحسنت تجربة المستخدم بمرور الوقت مع إضافة العديد من الميزات المفيدة الجديدة.

Solus Budgie

يعد نظام التشغيل Solus إصدارًا خاصًا بأجهزة الحواسيب ويتميز بكونه صغير الحجم ومثيرًا للإعجاب، ويقدم أفضل إصدار لبيئة سطح المكتب وهو بدجي Budgie بسبب توفيره تجربة سطح مكتب فريدة من نوعها لاحتوائه على تعديلات مثيرة للاهتمام في واجهة المستخدم الرسومية، ويعد بدجي العرض الرئيسي لنظام التشغيل ولكن يمكن اختيار بيئة سطح مكتب أخرى مثل GNOME أو MATE.

Bodhi

ترتكز هذه التوزيعة على أوبنتو ومع ذلك على عكس أوبنتو فهو يعمل بشكل جيد ضمن إعدادات الضبط القديمة على الأنظمة القديمة لذلك تجربة المستخدم فيه سهلة ومريحة.

أهم ما يميز هذه التوزيعة هو بيئة سطح المكتب Moksha والتي تركز على بيئة سطح المكتب Enlightenment 17 لذا تعد مشابهة لها.

antiX

ترتكز هذه التوزيعة على ديبيان، وهي توزيعة صغيرة الحجم مصممة لأجهزة الحاسوب القديمة والجديدة، ويمكن استخدامها مباشرةً من قرص مضغوط أو ذاكرة USB دون الحاجة إلى تثبيتها، كما توفر محمل إقلاع مباشر وهو برنامج يقوم بتحميل نظام تشغيل عند تشغيل الحاسوب، لذلك على عكس بعض التوزيعات الأخرى يجب حفظ الإعدادات حتى لا تُفقد مع كل إعادة تشغيل، كما يمكن أيضًا حفظ التغييرات على المجلد الرئيسي (الجذر) من خلال ميزة المحافظة على التغييرات Live persistence.

يعتمد antiX جزئيًا على MX Linux إذ أن العديد من الحزم المستخدمة في antiX منشأة أساسًا من قبل MX Linux، وواجهة المستخدم ليست مبهرة لكنها سريعة وتعمل كما هو متوقع.

Sparky Linux

ترتكز هذه التوزيعة على ديبيان وتوفر تجربة مستخدم سهلة وسريعة مما جعلها توزيعة مثالية للأنظمة منخفضة الأداء.

تقدم العديد من الإصدارات المميزة لجميع المستخدمين، إذ توفر إصدارات ثابتة مستقرة وإصدارات متجددة خاصة بمجموعة من المستخدمين، فمثلًا إصدار Sparky Linux GameOver شائع جدًا للاعبين لاحتوائه ألعاب مثبتة مسبقًا.

خيارات أخرى للحواسيب القديمة

لتجريب أي توزيعة على حاسوب قديم يجب أن تكون صغيرة الحجم ومنها: Linux Lite و Lubuntu و Peppermint.

أشهر توزيعة Linux للمستخدمين المحترفين

يتطلب عمل المستخدمين المحترفين احتياجات محددة لا تلبيها التوزيعات المذكورة سابقًا لذا فيما يلي مجموعة من التوزيعات التي تفي بهذا الغرض.

آرتش لينكس Arch Linux

يعد آرتش توزيعة بسيطة بحد ذاته وقوي ومتعدد الاستخدامات، ولكنه يحتاج على عكس التوزيعات الأخرى إلى ضبط النظام وإضافة الحزم حسب الحاجة كما ينبغي اتباع مجموعة من الأوامر من دون واجهة المستخدم الرسومية عند عملية التثبيت مما يجعله صعب التعلم، ولكنه يمتلك مجتمع داعم نشط للغاية لذا عند مواجهة أي مشكلة يمكن حلها فوريًا وبسهولة.

Gentoo

يعد آرتش توزيعة بسيطة بحد ذاته وقوي ومتعدد الاستخدامات، ولكنه يحتاج على عكس التوزيعات الأخرى إلى ضبط النظام وإضافة الحزم حسب الحاجة كما ينبغي اتباع مجموعة من الأوامر من دون واجهة المستخدم الرسومية عند عملية التثبيت مما يجعله صعب التعلم، ولكنه يمتلك مجتمع داعم نشط للغاية لذا عند مواجهة أي مشكلة يمكن حلها فوريًا وبسهولة.

Gentoo

يعد Slackware أحد أقدم توزيعات لينكس التي لا تزال ذات أهمية وقد صدر مؤخرًت الإصدار Slackware 15.

على الرغم من انخفاض عدد المستخدمين والمطورين له بشكل كبير إلا أنه لا يزال خيارًا رائعًا للمستخدمين المحترفين الذين يمتلكون المعرفة حول تصريف البرامج أو تطويرها لإعداد بيئة مثالية حسب المتطلبات.

أشهر توزيعة لينكس متعددة الاستخدامات

تتوفر بعض توزيعات لينكس التي يمكن استخدامها كنظام تشغيل من قبل المبتدئين والمحترفين لكل من أجهزة الحاسوب والخوادم.

فيدورا Fedora

يناسب فيدورا المستخدم الذي يبحث عن نظام تشغيل سريع وسهل الاستخدام لحاسوبه وعن نظام تشغيل للخادم، حيث يقدم فيدورا إصدارين منفصلين الأول خاص بأجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة ويدعى Fedora Workstation والآخر للخوادم ويدعى Fedora Server.

Manjaro

ترتكز هذه التوزيعة على آرتش ولكنها تعد توزيعة بسيطة ومناسبة للمبتدئين على عكس آرتش المخصص للمستخدمين المحترفين.

يمتلك Manjaro واجهة مستخدم جيدة ويوفر مجموعة من تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية المفيدة المضمنة فيها، يمكن اختيار بيئة سطح المكتب حسب الرغبة أثناء تنزيله مثل KDE وغيرها.

ديبيان Debian

ترتكز توزيعة أوبنتو على ديبيان مما يعني أن ديبيان توزيعة جيدة بحد ذاتها، وتعتبر توزيعة لينكس الأشهر وتعد خيارًا مثاليًا لكل من أجهزة الحاسوب المكتبية والخوادم، ومع أنها ليست أنسب توزيعة للمبتدئين ولكن يمكن لهم البدء به بسهولة من خلال الاطلاع على التوثيق الرسمي.

يقدم الإصدار ‘Debian 11 ‘Bullseye العديد من التغييرات والتحسينات الضرورية.

هذه عمومًا هي توزيعات لينكس التي يُوصى بتجربتها، وطبعًا لا تتسع القائمة لذكر كل توزيعات لينكس المتاحة.

ترتكز توزيعة أوبنتو على ديبيان مما يعني أن ديبيان توزيعة جيدة بحد ذاتها، وتعتبر توزيعة لينكس الأشهر وتعد خيارًا مثاليًا لكل من أجهزة الحاسوب المكتبية والخوادم، ومع أنها ليست أنسب توزيعة للمبتدئين ولكن يمكن لهم البدء به بسهولة من خلال الاطلاع على التوثيق الرسمي.

يقدم الإصدار ‘Debian 11 ‘Bullseye العديد من التغييرات والتحسينات الضرورية.

هذه عمومًا هي توزيعات لينكس التي يُوصى بتجربتها، وطبعًا لا تتسع القائمة لذكر كل توزيعات لينكس المتاحة.

ENS

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x