عرض خاص احصل على 20% خصم عند الاشتراك اشتررك الأن
ENS تقدم لك افضل الحلول

افكارك بلمستنا إبداع

بخبرة فى سوق العمل للأكثر من 15 سنة فى التحول الرقمي وإيجاد الحلول الذكية فى مجال تكنولوجيا المعلومات قدمنا خدماتنا لاكثر من 1500 عميل بالتعاون مع أكبر المؤسسات والشركات التى أصـبحت تـعتمد عـلينـا ونـسـعي دائما لمواكبة التطور فى جميع المجالات وإيجاد افضل الحلول لمساعدة عملاؤنا على التميز

mostafa

Heath Tips

  • In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a
  • Fringilla vel, aliquet nec, vulputateDonec pede justo,  eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo.Nullam dictum felis eu pede mollis pretium.

Post Widget 2

ما هو المتجر الالكتروني ؟

ما هو المتجر الالكتروني ؟

ما هو المتجر الالكتروني ؟

ما هو المتجر الالكتروني؟ وما الهدف من إنشائه؟ وما أهمية إنشائه، أسئلة كثير يطرحها أصحاب الأعمال حول مدى أهمية المتاجر الالكترونية في تطوير أعمالهم وزيادة توسعة نشاطهم ليأخذ منحى جديد. فالهدف دائماً من أي مشروع أو نشاط تجاري هو زيادة عدد العملاء وإشعارهم بالراحة وسهولة الحصول على المنتج بكل الطرق والسبل المتاحة والتي يستخدمها، مع تحقيق الأرباح.

تعريف المتجر الالكتروني

يمكن تعريف المتجر الإلكتروني ببساطة عبارة عن أنه موقع أو منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت.

لذلك المتجر الالكتروني هو عبارة عن منصة لعرض المنتجات من السلع والخدمات، ويمكن أن عرض معلومات عبر شبكة الانترنت وهو مجال نمى وازدهر في الأيام الاخيرة، صعدت مؤشرات تعداد المتاجر الالكترونية، لتجذب المستثمرين فتتوسع منصات البيع والشراء الالكترونية، لتتحول الكتالوجات الالكترونية إلى أكبر تجمع لتبادل العمليات التجارية.

ويرجع الاعتماد على الانترنت في القيام بالتجارة وعملية البيع والشراء أنه مجال يزدهر بقوة خاصة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية وزيادتها بشكل كبير وزيادة عدد المقبلين على التسوق عبر الإنترنت في كل دول العالم ومنها المملكة.

اهميه المتجر الالكتروني:

لا تقتصر عملية تصميم او بناء المتجر الالكتروني على فئة بعينها، فهو متاح لمختلف الفئات والبضائع والسلع، يمكن أن يحتوي على ما لا يقل عن 10 منتج رقمي، كل منتج منهم يمثل متجر الكتروني صغير، إذا ليس من الضروري أن تكون المنتجات كثرة ليتم إنشاء المتجر الرقمي على الانترنت، نجاح المنتج لا يرتبط بكم الأصناف، لكن بالجهود التسويقية وحسن تقديم المنتجات، وتحقيق مبيعات حقيقية، فالعبرة بحجم المبيعات وليس بحجم المنتجات.

مميزات المتجر الإلكتروني

يوجد العديد من المميزات التي ساهمت في ظهور التجارة الإلكترونية ونموها وتطورها، ومن أهم مميزات المتجر الإلكتروني:

– توفير الوقت والمجهود

من أهم مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدمين الشراء من خلاله في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وهذا يعطيهم مرونةً كبيرة؛ حيث لا يضطر العميل للتوجه إلى المتجر لشراء احتياجاته، والتقيد بساعات الدوام التي قد لا تتناسب مع ظروفه، واستبدال ذلك بالتسوق من خلال جهاز الكمبيوتر، أو تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

  – طرق الدفع المختلفة

توفر العديد من المتاجر الإلكترونية مجموعةً من طرق الدفع المختلفة، مثل الدفع ببطاقة الائتمان، أو الدفع عند الاستلام، الأمر الذي يعطي مرونة للمستخدم عند الشراء من المتجر الإلكتروني، ويتيح للعميل اختيار الطريقة الأنسب له.

– الشراء من أي مكان

من مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدم الشراء أو البيع من أي مكان في العالم، شرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى هذه الدولة، كما توفر بعض المتاجر إمكانية حجز المنتج، وإشعار المستخدم بتوفره ليتمكن من شرائه بشكل مباشر.

 – سهولة الوصول للعميل

ساهم التسويق الإلكتروني وطرقه المتعددة بتوفر عدد كبير من الأدوات والطرق التي تساعد في الوصول إلى العميل المستهدف بشكل سهل، وذلك من خلال ظهور الإعلان الخاص بالمنتج في الوقت الذي يحتاجه العميل، مما يساعد على زيادة الطلب، ورفع نسبة الربح.

 – معرفة آراء المستهلكين

يمكن من خلال المتجر معرفة آراء العملاء وتقييمهم للمنتج أو الخدمة، الأمر الذي يساعد في إقبال عملاء جدد للتعامل مع هذا المتجر، وشراء خدماته والمنتجات التي يقدمها.

 – توقع احتياجات العميل

من خلال تاريخ العميل الشرائي في المتجر الإلكتروني، يمكن الاعتماد على الوسائل التكنولوجية التي تستند على نظام الذكاء الصناعي، والذي يقوم بعرض مقترحات للمنتجات أو الخدمات التي من الممكن أن يقبل العميل على شرائها.

عيوب المتجر الإلكتروني ( التي يجب حلها والاهتمام به ) :

يوجد مجموعة من مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني التي يجب معرفتها ومعرفة طريقة التعامل معها أو الاستفادة منها سواءً من قبل العامل في هذا المجال، أو العملاء والمستهلكين، وعلى الرغم من المميزات السابقة إلا أنه يوجد مجموعة عيوب المتجر الإلكتروني التي يجب الحرص منها عند الشراء من خلال المتاجر، ومن أهمها:

  • صعوبة الحصول على ثقة العملاء خاصةً مع بداية المشروع، وذلك بسبب تعرض بعضهم لعملية نصب أو احتيال من متاجر أخرى.
  • صعوبة التعامل مع المتجر لأول مرة؛ حيث تختلف طبيعة كل متجر وتصميمه، وطريقة تصنيف المنتجات فيه.
  • الحاجة إلى إضافة وسائل حماية ذات مستويات عالية، وذلك للحفاظ على المتجر الإلكتروني من هجمات المخترقين، وهي من أبرز عيوب المتجر الإلكتروني؛ إذ إنها تعرض المتجر لخسارة عملائه لعدم وجود الأمان والحماية.

ENS

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x